دليل صحافة البيانات

كل ما عليك ان تعرفه عن صحافة البيانات تجده بين يديك
قراءة المزيد

الدليل





ساهمت أزمة الصحافة الورقيّة في تطوّر صحافة البيانات بعد عزوف عدد كبير من القرّاء بالعالم عن مطالعة الصحف، فاندثار صحيفة "السفير" بالعالم العربي سنة 2017 كانت إعلانا لناقوس الخطر الذي يحدّق بالصحافة الورقية. وقد تتالت فيما بعد ظاهرة غلق بعض الصحف الورقيّة سواء بتونس أو لبنان أو مصر أو غيره. وقرّر مؤسسو هذه الصحف الورقيّة بعث نسخ الكرتونية في محاولة لمواجهة تحديّات الساحة الإعلاميّة. كما ساهمت وفرة المعلومات بعد أن كانت نادرة في السابق إلى سعي الصحفيين إلى البحث عن طريقة جديدة لمعالجة الكمّ الهائل من المعلومات التّي يتحصلون عليها.

وقد تطوّرت فعليّا صحافة البيانات خلال السنوات العشر الأخيرة مع انتشار الوسائط الإلكترونية الحديثة (الحاسوب المحمول، اللوحة، الهاتف الذكي، الخ) والميديا الاجتماعية (الفايسبوك، التويتر، الانستغرام، الخ). وكان هذا من ضمن العوامل التي ساهمت في اندثار بعض الصحف الورقيّة بعد أن أصبحت الأخبار تبثّ بصفة آنية.

هذا الدليل موجّه لكلّ الفاعلين في مجال الإعلام والراغبين في ممارسة صحافة البيانات على غرار أساتذة وطلبة الإعلام والصحفيين المهنيين ومطوري البرمجيات ومصممّي الغرافيك وغيرهم حتّى يساعدهم على بناء قدراتهم في سرد قصة صحفيّة من خلال البيانات. وقد تمّ اعداده أيضا ليكون مرجعا للمدربّين والمتدربين خلال الدورات التكوينية المبرمجة في إطار مشروع "صحافة البيانات"، التي اعتادت جمعية The Tunisian E-Gov Society على تنظيمها منذ سنة 2017. وهو ممول من قبل مكتب تونس لمؤسسة فريدريش نويمن الذي لطالما ساند انتشار صحافة البيانات لاسيّما وأنّ أوّل دورة تدريبية في هذا المجال التأمت بتونس سنة 2014 بالمركز الافريقي لتدريب الصحفيين والاتصالين.

من نحن؟




د.نهى بلعيد

المؤلفة
د.نهى بلعيد

دكتورة في علوم الإعلام والاتصال ومتحصلة على بكالوريا ثانوية رياضيات. هي عضوة منذ سنة 2018 بالمكتب التنفيذي لشبكة صحفيي البيانات العرب وعضوة بالجمعية التونسية للحوكمة الالكترونية The Tunisian E-Gov Societyمنذ سنة 2017 ومسؤولة عن التحرير للمرصد العربي للصحافة منذ سنة 2016. هي أيضا مديرة الدراسات بالجامعة المركزية بتونس وتدرس منذ سنة 2013 الإعلام الإلكتروني. وقد قدمت منذ سنة 2013 العديد من الدورات التدريبية في مجال صحافة البيانات والتحقق من المعلومات والتحرير الالكتروني وإدارة الميديا الاجتماعية.

الجمعية التونسية للحوكمة الالكترونية

الجمعية التونسية للحوكمة الالكترونية

هي جمعيّة تونسيّة تأسست سنة 2015. وتهدف هذه الجمعيّة إلى المساهمة في تكريس مبادئ الحوكمة المفتوحة وتفعيل آليّات الديمقراطيّة التّشاركيّة وفقا لدستور الجمهوريّة التونسيّة، والمساهمة في دفع التّعاون بين مختلف الفاعلين في مجال الإدارة الإلكترونيّة، ومساندة مجهود الدّولة في رسم ومتابعة تنفيذ السّياسات العموميّة في مجال التّنمية الإداريّة والإدارة الإلكترونيّة، بما يساعد على إرساء مبادئ الحياد والمساواة واستمراريّة المرفق العامّ، ويكرّس قواعد الشّفافيّة والنّزاهة والنّجاعة والمساءلة والتوعية والتحسيس وتنمية القدرات في مجال الحوكمة الإلكترونية.

مكتب مؤسسة فريديريش ناومان بتونس

مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرّية هي مؤسسة سياسة ليبرالية. وقد تأسست من قبل أول رئيس لجمهورية ألمانيا الاتحادية تيودور هويس سنة 1958 حتى تعمل على النهوض بمبادئ الحرّية. وقد فتحت مكتبها بتونس منذ ستينات القرن العشرين. وهو أول مكتب لها خارج المانيا. وتتجسد مهمتها في تقديم الدعم للمنظمات والجمعيات التونسية الشريكة التي تساهم في تنمية مجتمع حرّ ومتفتّح وتعمل على تمكين المواطن من العيش في ظل الحكم الذاتي الديمقراطي ودولة القانون. وتقيم المؤسسة بالتعاون مع شركائها أنشطة وطنية واقليمية ودولية في شكل دورات تدريبية وندوات وورشات عمل ومحاضرات ونقاشات واستشارات استراتيجية.

اتصل بنا



Your message has been sent. Thank you!